المنتدى المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» travian
قصة عن ذو القرنين Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:33 am من طرف huss99999

» dragon bt vibrant3g
قصة عن ذو القرنين Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:31 am من طرف huss99999

» النهارده هشرح لكم لعبه Dragon Knights
قصة عن ذو القرنين Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 1:32 pm من طرف mahmoudapkreno

» الألمونيوم
قصة عن ذو القرنين Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 12:58 pm من طرف huss99999

» الصوديوم
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:19 pm من طرف huss99999

» البوتاسيوم
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:18 pm من طرف huss99999

» حمض الكبريتيك
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:17 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكبريت
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:16 pm من طرف huss99999

» الكبريت
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:15 pm من طرف huss99999

» الكربون
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:14 pm من طرف huss99999

» الغازات الدفيئة
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:13 pm من طرف huss99999

» تلوث الهواء
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:12 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكربون
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:11 pm من طرف huss99999

» كلوريد الهيدروجين
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:10 pm من طرف huss99999

» الهيدروجين
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:09 pm من طرف huss99999

» الأكسجين
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:08 pm من طرف huss99999

» كلوريد الصوديوم
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:07 pm من طرف huss99999

» المحلول المائى
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:06 pm من طرف huss99999

» المحلول
قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:05 pm من طرف huss99999

المصحف الإلكترونى

ساعة المنتدى
أنت الزائر رقم


 

 قصة عن ذو القرنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
huss99999
Admin



المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/08/2012

قصة عن ذو القرنين Empty
مُساهمةموضوع: قصة عن ذو القرنين   قصة عن ذو القرنين Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 11:41 am

ذو القرنين اسم شخص ورد في القرآن كملك عادل ,بنى سدا يدفع به آذى يأجوج ومأجوج عن إحدى الاقوام، وعرف عند بعض الأقوام الأخرى قبل القرآن كشخصية أسطورية.
و يحكي القرآن قصة ذي القرنين وأنه بدأ التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه غربا، حتى وصل إلى عين حمئة كبيرة، ويقول القرآن أن ذو القرنين وجد الشمس تغرب فيها ((حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ... سورة الكهف الآية 86))، والمسلمون يقولون أن ليس المقصود من الآية القرآنية هو السابق، وإنما القصد هو أن ذو القرنين رآها وكأنها تغرب في العين الحمئة. ومن يعتقد بأن القصة ككل قد حدثت فعلاً يقول أن هذه العين هي نفس العين الموجودة في متنزه يلوستون الوطني ويسميها بعض المسلمين الآن بـ عين ذي القرنين الحمئة. فألهمه الله – أو أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أن يعذبهم أو أن يحسن إليهم.
فما كان من الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه ويحسن إليه.
بعد أن انتهى ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق. فوصل لمنطقة إختلف الناس فيها فقيل عنها إنهاإما قد تكون وقت طلوع الشمس أو مكان شروق الشمس. وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها. فحكم ذو القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب، ثم انطلق.
[بحاجة لمصدر]ورد في تفسير معنى اسمه أنه سمي بذي القرنين لأنه ورد أقصى الأرض في المغرب وأقصاها في المشرق.
لا تعرف هوية ذي القرنين على وجه الدقة، وقد قيل أنه الاسكندر الأكبر، وقيل أنه كورش الكبير وثمة دراسة حديثة تقول بأنه اخناتون الفرعون المصري، بينما رأى آخرون أنه ملك عربي ممن عاشوا قبل الإسلام، والكثيرون أو بالأحرى كل غير مسلم يرى أن الشخصية مجرد أسطورة، ويستندون في ذلك على عدم وجود أي دليل تاريخي ملموس يناسب حجم إنجازات هكذا شخصية عظيمة مفترضة.
محتويات [أخف]
1 ذو القرنین فی کتب الیهودیه
2 في القرآن
3 أقوال من كتب المسلمين في ذي القرنين
4 أراء المحدثين
5 لوح القانون لحقوق الانسان
6 دراسات حديثة
7 المراجع
8 طالع أيضاً
[عدل]ذو القرنین فی کتب الیهودیه

في كتب العهد العتيق ككتاب عزرا هو کوروش ملک الفارس وماد هو مؤمن بالله وباليوم الآخر، يدل على ذلك ما في كتب العهد العتيق ككتاب عزرا، الإصحاح 1 وكتاب دانيال، (الإصحاح 6) وكتاب أشعيا، (الإصحاح 44 و 45) من تجليله وتقديسه حتى سماه في كتاب الأشعياء «راعي الرب» وقال في الإصحاح الخامس والأربعين: «هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي أمسكت بيمينه لأدوس أمامه أمما وأحقاء ملوك أحل لأفتح أمامه المصراعين والأبواب لا تغلق. أنا أسير قدامك والهضاب أمهد أكسر مصراعي النحاس ومغاليق الحديد أقصف. وأعطيك ذخائر الظلمة وكنوز المخابي. لكي تعرف أني أنا الرب الذي يدعوك باسمك. لقبتك وأنت لست تعرفني».


مشهد الملك كورش بباساركاد
ولو قطع النظر عن كونه وحيا فاليهود على ما بهم من العصبية المذهبية لا يعدون رجلا مشركا أو وثنيا لو كان كورش كذلك مسيحا إلهيا مهديا مؤيدا وراعيا للرب. على أن النقوش والكتابات المخطوطة بالخط المسماري المأثور عن داريوش الكبير وبينهما من الفصل الزماني ثماني سنين ناطقة بكونه موحدا غير مشرك، وليس من المعقول أن يتغير ما كان عليه كورش في هذا الزمن القصير.[ادعاء غير موثق منذ 21 يوماً]
وأما فضائله النفسانية فيكفي في ذلك الرجوع إلى المحفوظ من أخباره وسيرته وما قابل به الطغاة والجبابرة الذين خرجوا عليه أو حاربهم كملوك «ماد» و«ليديا» و«بابل» و«مصر» وطغاة البدو وهو البلخ وغيرهم، وكان كلما ظهر على قوم عفا عن مجرميهم، وأكرم كريمهم ورحم ضعيفهم وساس مفسدهم وخائنهم.[ادعاء غير موثق منذ 21 يوماً]
أثنى عليه كتب العهد القديم، واليهود يحترمه أعظم الاحترام لما نجاهم من إسارة بابل وأرجعهم إلى بلادهم وبذل لهم الأموال لتجديد بناء الهيكل ورد إليهم نفائس الهيكل المنهوبة المخزونة في خزائن ملوك بابل، وهذا في نفسه مؤيد لكون ذي القرنين هو كورش فإن السؤال عن ذي القرنين إنما كان بتلقين من اليهود على ما في الروايات. ذكره مؤرخو يونان القدماء كهرودت وغيره فلم يسعهم إلا أن يصفوه بالمروة والفتوة والسماحة والكرم والصفح وقلة الحرص والرحمة والرأفة ويثنوا عليه بأحسن الثناء.
ولكن أيضا السؤال الذي يطرح نفسه على لسان بعض العلماء هل ذى القرنين هو الملك كوروش أم هو الاسكندر الأكبر ارجو البحث في هذا الامر من حيث وجهة النظر العلمية والتاريخية والدينية
[عدل]في القرآن

ذو القرنين ذُكر في القرآن الكريم في سورة الكهف حين سأل أشار اليهود على كفار مكة بأن يسألوا الرسول عن الروح وعن فتية فقدت وعن ذي القرنين فجاء الرد في سورة الكهف بدءا من الآية 83 حتى الآية 98: "ويسئلونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا"
يروي القرآن أن شعبا استنجد بذي القرنين من يأجوج ومأجوج الذين يؤذونهم وطلبوا منه أن يحول بينهم وأن يبني لهم سداً، فما كان منه إلا أن ردم ما بين الجبلين - أي سورا دفاعيا وليس سداً - بعد أن أذاب الحديد والنحاس كما جاء في سورة الكهف هذا والله أعلم.
[عدل]أقوال من كتب المسلمين في ذي القرنين

يقول سيّد قطب : "وبذلك تنتهي هذه الحلقة من سيرة ذي القرنين. النموذج الطيب للحاكم الصالح. يمكنه الله في الأرض, وييسر له الأسباب; فيجتاح الأرض شرقا وغربا; ولكنه لا يتجبر ولا يتكبر, ولا يطغى ولا يتبطر, ولا يتخذ من الفتوح وسيلة للغنم المادي، واستغلال الأفراد والجماعات والأوطان, ولا يعامل البلاد المفتوحة معاملة الرقيق; ولا يسخر أهلها في أغراضه وأطماعه.. إنما ينشر العدل في كل مكان يحل به, ويساعد المتخلفين, ويدرأ عنهم العدوان دون مقابل; ويستخدم القوة التي يسرها الله له في التعمير والإصلاح, ودفع العدوان وإحقاق الحق. ثم يرجع كل خير يحققه الله على يديه إلى رحمة الله وفضل الله, ولا ينسى وهو في إبان سطوته قدرة الله وجبروته, وأنه راجع إلى الله." (في ظلال القرآن).
نسبه اختلف فية فقيل انه من حمير وقيل انه الاكسندر المقدوني والله اعلم بذلك
ابن كثير
رأى ابن كثير أن ذا القرنين أحد التبابعة العظام من الأذواء اليمنيين من نسل ملوك العرب حمّير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.
وقد ذكره أيضا ابن هشام الذي قال أيضا إنه الإسكندر في السيرة والتيجان وأبي ريحان البيروني، ويرى مثلهم نشوان الحميري في كتبه "شمس العلوم" وكتاب "خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة",وقد جاء في بعض أشعار الحميريين تفاخرهم بجدهم ذو القرنين منها:
قد كان ذو القرنين جدي مسلما ملكا تدين له الملوك وتحتشد
وبـلغ المشارق والمغرب يبتغي أسباب أمر من حكيم مـرشـد
فراي مغيب الشمس عند غروبها في عين ذي خلب وثأط حرمد
توجد أشعار عربية كثيرة تروي مجد ونسب ذي القرنين حتى أنه رثاه الشاعر الشهير امرؤ القيس الكندي:
ألم يحزنك أن الدهر غول ختور العهد يلتهم الرجالا
أزال عن المصانع ذا رياش وقد ملك السهول والجبالا
همام طحطح الآفـاق وجيا وقـاد إلى مشارقها الرعالا
وسد بحيث ترقى الشـمس سدا ليأجوج ومأجوج الجبـالا
و قال المنذر بن ماء السماء اللخمي ملك الحيرة :
فما ملك العراق على المعلي بمقدار ولا الملك الشآم
أسد شاص ذي القرنين حتى تولى عـارض الملك الهـمام
وقد قال تبع الأكبر شعرا:
أنـا تُبَّع الأمـلاك من نسـل حِمْيَر ملكنـا عباد الله في الزمن الخالي
مـلكنـاهم قهرا وسارت جيوشنا إلى الهند والأتراك ترى بأبطـال
ولـك بـلاد الله قـد وطئت لـنـا خيـول لـعمري غيــر نـكـس واعزال
فمـالـت بنـا شرق البـلاد وغربـها لهتـك ستور نكبة ذات اهجـال
وعـطـل مـنهـا كـل حـصن ممـنع ونقـل منـها مـا حوته مـن مـال
وتلك شروق الأرض منها وطأتها إلى الطين والأتراك حـالا على حـال
فإبـنا جمـيعا بالسـبايا وكنـا على كـل محبوك من الخيل صهـال
بكـل فتاة لم تر الشمس وجهها اسيلة تجري الدمع بـيضاء مكـسال
سمـوت الـرى غرثى الوشاح كأنها من الحسن بدر زال عن غيم هطال
أتـينا بـها فـوق الجـمال حواسـرا بـلا دملج باق عليها وخلخال
تـركناهـم عـزلا تطـيح نفوسـهـم فـلا سـاكن منـهم مقـيم ولا وال
فما الناس إلا نحن لا ناس غيرنا وما الناس ان عدوا لقوي بأمثال
المقريزي
قال المقريزي في الخطط: "أعلم أن التحقيق عند علماء الأخبار أن ذا القرنين الذي ذكره الله في كتابه العزيز فقال: «و يسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا» الآيات عربي قد كثر ذكره في أشعار العرب، وأن اسمه الصعب بن ذي مرائد بن الحارث الرائش بن الهمال ذي سدد بن عاد ذي منح بن عار الملطاط بن سكسك بن وائل بن حمير بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود () بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح ()، وأنه ملك من ملوك حمير ملوك اليمن وهم العرب العاربة، ويقال لهم أيضا العرب العرباء، وكان ذو القرنين تبعا متوجا، تبع لقب يطلق على ملوك اليمن ولما ولي الملك تجبر ثم تواضع لله، واجتمع بالخضر، وقد غلط من ظن أن الإسكندر بن فيلبس هو ذو القرنين الذي بنى السد فإن لفظة ذو عربية، وذو القرنين من ألقاب العرب ملوك اليمن، وذاك رومي يوناني وأيضا هذا اليوناني لم يعمر أكثر من 30 عام وقتل وسيرته معروفه ولا داعي للخلط
أبو جعفر الطبري
قال أبو جعفر الطبري: "وكان الخضر في أيام أفريدون الملك بن الضحاك في قول عامة علماء أهل الكتاب الأول، وقيل: موسى بن عمران (عليهما السلام) وقيل: إنه كان على مقدمة ذي القرنين الأكبر الذي كان على أيام إبراهيم الخليل () وإن الخضر بلغ مع ذي القرنين أيام مسيره في البلاد نهر الحياة فشرب من مائه وهو لا يعلم به ذو القرنين ولا من معه فخلد وهو حي عندهم إلى الآن، وقال آخرون إن ذا القرنين الذي كان على عهد إبراهيم الخليل () هو أفريدون بن الضحاك وعلى مقدمته كان الخضر وهذا الرأي ضعيف."
أبو محمد عبد الملك بن هشام
قال أبو محمد عبد الملك بن هشام في كتاب "التيجان في معرفة ملوك الزمان": "وكان تبعا متوجا لما ولي الملك تجبر ثم تواضع واجتمع بالخضر ببيت المقدس، وسار معه مشارق الأرض ومغاربها وأوتي من كل شيء سببا كما أخبر الله، وبنى السد على يأجوج ومأجوج."
ابن عباس
يرى ابن عباس أن الإسكندر غير ذي القرنين، إذ قال عن ذي القرنين أنه "من حمير وهو الصعب بن ذي مرائد الذي مكنه الله في الأرض وآتاه من كل شيء سببا فبلغ قرني الشمس ورأس الأرض وبنى السد على يأجوج ومأجوج". بينما الإسكندر "كان رجلا صالحا روميا حكيما بنى على البحر في إفريقية منارا، وأخذ أرض رومة، وأتى بحر العرب، وأكثر عمل الآثار في العرب من المصانع والدول"
كعب الأحبار
وسئل كعب الأحبار عن ذي القرنين فقال: الصحيح عندنا من أحبارنا وأسلافنا أنه من حمير وأنه الصعب بن ذي مرائد، والإسكندر كان رجلا من يونان من ولد عيصو بن إسحاق بن إبراهيم الخليل () ورجال الإسكندر أدركوا المسيح بن مريم منهم جالينوس وأرسطوطاليس.
قول الهمداني
وقال الهمداني في كتاب الأنساب: وولد كهلان بن سبإ زيدا، فولد زيد عريبا ومالكا وغالبا وعميكرب، وقال الهيثم: عميكرب بن سبإ أخو حمير وكهلان فولد عميكرب أبا مالك فدرحا ومهيليل ابني عميكرب، وولد غالب dfجنادة بن غالب وقد ملك بعد مهيليل بن عميكرب بن سبإ، وولد عريب عمرا، فولد عمرو زيدا والهميسع، ويكنى أبا الصعب وهو ذو القرنين الأول، وهو المساح والبناء، وفيه يقول النعمان بن بشير.
فمن ذا يعادونا من الناس معشرا كراما فذو القرنين منا وحاتم
وفيه يقول الحارثي:
سموا لنا واحدا منكم فنعرفه في الجاهلية لاسم الملك محتملا
كالتبعين وذي القرنين يقبله أهل الحجى فأحق القول ما قبلا
وفيه يقول ابن أبي ذئب الخزائي:
ومنا الذي بالخافقين تغربا
وأصعـد في كـل الـبلاد وصوبا
فقـد نال قرن الشمس شرقـا ومغربا
وفـي ردم يـأجوج بـنى ثم نصبـا
وذلـك ذو القـرنين تفخر حمير
بعسكر فيل ليس يحصى فيحسبا
قال الهمداني: وعلماء همدان تقول: ذو القرنين الصعب بن مالك بن الحارث الأعلى بن ربيعة بن الحيار بن مالك، وفي ذي القرنين أقاويل كثيرة. ذي القرنين ليس بعربي والا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى اله كان ادرى الناس بملك الحبشة ودينهم وهو لم يزرهم ولم يكن هناك بينهم وبين العرب سوى الحروب فكيف إذا كان من اهل اليمن الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم لم يسمع به واليهود اصلا ارادوا اراج النبي باسئلة واسماء يظنون انه لايعرفها.--rasoul ali 12:52، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
[عدل]أراء المحدثين



The four winged guardian figure، a bas-relief found at Pasargadae on top of which was once inscribed in three languages the sentence "I am Cyrus the king, an Achaemenian."[1]
أبو الكلام آزاد
يرى أبو الكلام آزاد أن ذا القرنين هو نفسه قورش الكبير الملك الأخميني، ورفض ما سبق من أقوال بأنه الإسكندر المقدوني على أساس أنه لم يعرف عنه فتوحات في الغرب ولا أنه بنى سدودا، كما استند إلى منطلقات عقدية من كون الإسكندر وثنيا وليس كما يبين القرآن أنه مؤمن.
كما رفض آزاد ما سبق من أنه عربي قحطاني يمني، على أساس أن سؤال اليهود النبيَّ عنه كان بقصد إحراجه، ولو كان عربيا لكان لقريش علم به ولما كان سؤالهم معجزا.
يبني آزاد نظريته على أساس أن أصل تسمية "ذي القرنين" من اسم ورد في التوراة هو "لوقرانائيم" وهو اسم أطلقه اليهود على قورش الذي بجلوه لتسامحه معهم أن كان أسلافه قد قهروهم.
و يدلل على رأيه بتمثال شهير له يمثله وعلى رأسه قرنان.
[عدل]لوح القانون لحقوق الانسان

ذيق القرنين هو ليس اسم أو وصف لتشويه خلقي انما هو لوصف ضربتين في راسه واحدة من اليمين والأخرى من اليسار وحسب رواية للامام علي والدليل ان الله قال " لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم" وليس له قرنين أو هكذا حديث. --rasoul ali 12:49، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
[عدل]دراسات حديثة

حمدي بن حمزة أبو زيد عضو مجلس الشورى السعودي في كتابه
من مقال لل عبد المنعم النمر بمجلة العربي العدد 184 نقلا عن أبوکلام:
هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟ يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن، وأنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي، ولكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب. تمثال كورش ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ". " إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، وعلي جانبيه جناحان، كجناحي العقاب، وعلي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش، ولذلك نجد الملك في التمثال وعلي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع وعرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين.. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..[2] من مقال للدكتور عبد المنعم النمر بمجلة العربي العدد 184 [1]
فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج
[عدل]المراجع

^ Max Mallowan p. 392. and p. 417
^ ا ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا وكشف عنها - أبو الكلام أزاد
خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك التبابعة – نشوان الحميري.
[عدل]طالع أيضاً

يوجد في ويكي مصدر كتب أصلية تتعلق بـ: ذو القرنين
عين ذي القرنين الحمئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mafkood.wwooww.net
 
قصة عن ذو القرنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المفقود :: ترفيه :: القصص-
انتقل الى: