المنتدى المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» travian
قصة عن عزير Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:33 am من طرف huss99999

» dragon bt vibrant3g
قصة عن عزير Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:31 am من طرف huss99999

» النهارده هشرح لكم لعبه Dragon Knights
قصة عن عزير Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 1:32 pm من طرف mahmoudapkreno

» الألمونيوم
قصة عن عزير Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 12:58 pm من طرف huss99999

» الصوديوم
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:19 pm من طرف huss99999

» البوتاسيوم
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:18 pm من طرف huss99999

» حمض الكبريتيك
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:17 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكبريت
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:16 pm من طرف huss99999

» الكبريت
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:15 pm من طرف huss99999

» الكربون
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:14 pm من طرف huss99999

» الغازات الدفيئة
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:13 pm من طرف huss99999

» تلوث الهواء
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:12 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكربون
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:11 pm من طرف huss99999

» كلوريد الهيدروجين
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:10 pm من طرف huss99999

» الهيدروجين
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:09 pm من طرف huss99999

» الأكسجين
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:08 pm من طرف huss99999

» كلوريد الصوديوم
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:07 pm من طرف huss99999

» المحلول المائى
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:06 pm من طرف huss99999

» المحلول
قصة عن عزير Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:05 pm من طرف huss99999

المصحف الإلكترونى

ساعة المنتدى
أنت الزائر رقم


 

 قصة عن عزير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
huss99999
Admin



المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/08/2012

قصة عن عزير Empty
مُساهمةموضوع: قصة عن عزير   قصة عن عزير Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 11:42 am

عزير هو من أنبياء بني إسرائيل (رجل صالح من وجهة نظر الإسلام) أماته الله مئة عام ثم بعثه، جدد الدين لبني إسرائيل وعلمهم التوراة بعد أن نسوها.
محتويات [أخف]
1 نسبه
2 سيرته
3 عزير وفق الوجهة الإسلامية
4 الضريح
5 المراجع
6 طالع كذلك
[عدل]نسبه

هو عزير (عزرا) بن شريه بن خلقيه بن عزريه بن شالوم بن صدوق بن أخطب بن امريه بن عزريه بن يوحنان بن عزريه بن اخيمعص بن صدوق بن اخطب بن امريه بن ماريوت بن زرحيه بن عازي بن بقي بن ابيشوع بن فنحاس بن العزار بن نبي الله هارون بن عمران بن قاهات بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.
[عدل]سيرته

مرت الأيام على بني إسرائيل في فلسطين، وانحرفوا كثير عن منهج الله عز وجل. فبمعرفة الله الغيبية، أراد الله أن يجدد دينهم، بعد أن فقدوا التوراة ونسوا كثيرا من آياتها.
[عدل]عزير وفق الوجهة الإسلامية

كان عزير رجلا صالحا حافظا للتوراة، فينما كان ماشياً على حماره في حين من الأثناء، مر عزير على قرية خاوية ليس فيها بشر. فوقف متعجبا، وقال: (أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا)، فأماته الله مئة عام. قبض الله روحه وهو نائم، ثم بعثه. فاستيقظ عزير من نومه. فأرسل الله له ملكا في صورة بشر: (قَالَ كَمْ لَبِثْتَ). فأجاب عزير: (قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ). نمت يوما أو جزء من اليوم. فرد الملك: (قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ). ويعقب الملك مشيرا إلى إعجاز الله عز وجل (فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ) أمره بأن ينظر لطعامه الذي ظل بجانبه مئة سنة، فرآه سليما كما تركه، لم ينتن ولم يتغير طعمه أو ريحه. ثم أشار له إلى حماره، فرآه قد مات وتحول إلى جلد وعظم. ثم بين له الملك السر في ذلك (وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ). ويختتم كلامه بأمر عجيب (وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) نظر عزير للحمار فرأى عظامه تتحرك فتتجمع فتتشكل بشكل الحمار، ثم بدأ اللحم يكسوها، ثم الجلد ثم الشعر، فاكتمل الحمار أمام عينيه, (فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). ثم خرج إلى القرية، فرآها قد عمرت وامتلأت بالناس. فسألهم: هل تعرفون عزيرا؟ قالوا: نعم نعرفه، وقد مات منذ مئة سنة. فقال لهم: أنا عزير. فأنكروا عليه ذلك. ثم جاءوا بعجوز معمّرة، وسألوها عن أوصافه، فوصفته لهم، فتأكدوا أنه عزير. فأخذ يعلمهم التوراة ويجددها لهم، فبدأ الناس يقبلون عليه وعلى هذا الدين من جديد، وأحبوه حبا شديدا وقدّسوه للإعجاز الذي ظهر فيه، حتى وصل تقديسهم له أن قالوا عنه أنه ابن الله (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ). وقد ذكر الله قصته هاته في سورة البقرة الآية 260 حيث قال: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [1].
مما هو شائع في الفكر العبراني عن عزير أنه ابن الله، وهذا مخالف لآراء المسلمين. فالأستاذ ديفيد واينز وهو بروفيسور في الدراسات الإسلامية, لا يجد لهذا الإدعاء أي دليل يسنده [2]. ويشاركه الرأي الأستاذ جون كالتنر وهو بروفيسور في الشؤون المسيحية والإسلامية، مضيفاً بأنه لا يتوفر دليل على أن يهود المدينة قد حملوا فكرة بنوة عزير[3].
هناك اعتقاد بأن يهود اليمن هم من نسبوا بنوة العزير لله، ويظهر ذلك في إحدى آراء ابن حزم الأندلسي التي تقول بأن هناك بعض من يهود اليمن يعتقدون أن عزيراً ما هو إلا ابن الله (مع أنه لم يعش في اليمن)[4]. ومع ذلك، ليس هناك ما يثبت وجود تلك الفئة من اليهود [5]. علاوة على ذلك، تبدو نظرية ابن حزم شاذة وتحديداً عند الإطلاع على مادة (اليمن) في الموسوعة اليهودية، فيهود اليمن لا يتسمّون باسمه، ويرجع هذا وفقاً لما ورد في رواياتهم من لعن عزرا لهم (أي يهود اليمن) ليصبحوا فقراء لأنهم لم يرحلوا إلى إسرائيل [6]. ومما يزيد تلك النظرية شذوذا،ً ما ورد في كتاب عزرا والمعترف من قبل اليهود من ذِكر اسم والده (سرايا) [7]، وما كان الهدف من ذاك الإدعاء إلا لجعل الإسلام الدين الوحيد ذو الصفة التوحيدية في حينها [8].
فيما نجد أن موقف بعض مفسري القرآن الكريم يسير بشكل شبه مقارب للآراء السابقة. فالقرطبي على سبيل المثال علّق على هذه المسألة بقوله : (هذا لفظ خرج على العموم ومعناه الخصوص، لأنه ليس كل اليهود قالوا ذلك، وهذا مثل قوله تعالى : آلَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ [9] سورة آل عمران, الآية 173. وقيل: إن من كان يقولها كانوا في زمان وقد انقضوا، وهذا متوجه للذم إليهم لأن بعضهم قد قاله، وعاضد هذا القول النقاش، فقال : (لم يبق يهودي يقولها بل قد انقرضوا) [10]. ومن الأقوال المعاصرة، نستشهد مما ذكر في كتاب تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم لمحمد سيد طنطاوي، فيقول : (وقد ذكر المفسرون هنا أقوالاً متعددة في الأسباب التي حملت اليهود على أن يقولوا " عزير ابن الله " وأغلب هذه الأقوال لا يؤيدها عقل أو نقل، ولذا فقد ضربنا عنها صفحا). متابعاً (وقد نسب - سبحانه - القول إلى جميع اليهود مع أن القائل بعضهم، لأن الذين لم يقولوا ذلك لم ينكروا على غيرهم قولهم، فكانوا مشاركين لهم في الإِثم والضلال، وفيما يترتب على ذلك من عقاب).[11].
[عدل]الضريح

يوجد ضريح النبي عزير في محافظة العمارة جنوب العراق.
[عدل]المراجع

^ القرآن الكريم, سورة البقرة, الآية 260.
^ كتاب مدخل إلى الإسلام, ديفيد واينز، صفحة 27
^ كتاب إسماعيل يوجه اسحق : مدخل إلى القرآن لقرّاء الكتاب المقدس - لكاتبه جون كالتنر
^ الموسوعة اليهودية، صفحة 1108
^ موسوعة القرآن، القرآن والمناظرات - للكاتبة كات زبيري
^ الموسوعة اليهودية على الانترنت : مادة اليمن
^ العهد القديم, سفر عزرا, الإصحاح السابع, الآية الأولى. [1]
^ كتاب القاعدة اليهودية للإسلام : الله والإسلام في التاريخ القديم - لكاتبه تشارلز توري، صفحة 72 [2]
^ القرآن الكريم, سورة آل عمران, الآية 173.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mafkood.wwooww.net
 
قصة عن عزير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المفقود :: ترفيه :: القصص-
انتقل الى: