المنتدى المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» travian
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:33 am من طرف huss99999

» dragon bt vibrant3g
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:31 am من طرف huss99999

» النهارده هشرح لكم لعبه Dragon Knights
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 1:32 pm من طرف mahmoudapkreno

» الألمونيوم
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 12:58 pm من طرف huss99999

» الصوديوم
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:19 pm من طرف huss99999

» البوتاسيوم
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:18 pm من طرف huss99999

» حمض الكبريتيك
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:17 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكبريت
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:16 pm من طرف huss99999

» الكبريت
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:15 pm من طرف huss99999

» الكربون
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:14 pm من طرف huss99999

» الغازات الدفيئة
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:13 pm من طرف huss99999

» تلوث الهواء
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:12 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكربون
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:11 pm من طرف huss99999

» كلوريد الهيدروجين
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:10 pm من طرف huss99999

» الهيدروجين
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:09 pm من طرف huss99999

» الأكسجين
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:08 pm من طرف huss99999

» كلوريد الصوديوم
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:07 pm من طرف huss99999

» المحلول المائى
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:06 pm من طرف huss99999

» المحلول
قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:05 pm من طرف huss99999

المصحف الإلكترونى

ساعة المنتدى
أنت الزائر رقم


 

 قصة عن أبو بكر الرازى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
huss99999
Admin



المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/08/2012

قصة عن أبو بكر الرازى Empty
مُساهمةموضوع: قصة عن أبو بكر الرازى   قصة عن أبو بكر الرازى Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 11:44 am

أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي عالم وطبيب مسلم فارسي (ح. 250 هـ/864 م - 5 شعبان 311هـ/19 نوفمبر 923 م)، ولد في مدينة الري. وهو أحد أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق كما وصفته زجريد هونكه في كتابها شمس الله تسطع على الغرب حيث ألف كتاب الحاوي في الطب كان يضم كل المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام بعد ذلك التاريخ [1]
درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب.
في الري اشتهر الرازي وجاب البلاد وعمل رئيسا لمشفی له الكثير من الرسائل في شتى مجالات الأمراض وكتب في كل فروع الطب والمعرفة في ذلك العصر، وقد ترجم بعضها إلى اللاتينية لتستمر المراجع الرئيسية في الطب حتى القرن السابع عشر، ومن أعظم كتبه "تاريخ الطب" وكتاب "المنصور" في الطب وكتاب "الأدوية المفردة" الذي يتضمن الوصف الدقيق لتشريح أعضاء الجسم. هو أول من ابتكر خيوط الجراحة، وصنع المراهم، وله مؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقاقير.وله 200 كتاب ومقال في مختلف جوانب العلوم.
محتويات [أخف]
1 حياته ونشأته
2 كتب الرازي الطبية
3 كتاب الحاوي في الطب
4 آراء الرازي في الدين
5 مؤلفاته
6 مصادر
[عدل]حياته ونشأته

لقد سجل مؤرخو الطب والعلوم في العصور الوسطى آراء مختلفة ومتضاربة عن حياة العالم أبي بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي، ذلك الطبيب الفيلسوف الذي تمتاز مؤلفاته وبعضها باللغة العربية، بأصالة البحث وسلامة التفكير. وكان مولده في مدينة الري، بالقرب من مدينة طهران الحديثة. وعلى الأرجح أنه ولد في سنة 251 هـ / 865 م. وكان من رأي الرازي أن يتعلم الطلاب صناعة الطب في المدن الكبيرة المزدحمة بالسكان، حيث يكثر المرضى ويزاول المهرة من الأطباء مهنتهم. ولذلك أمضى ريعان شبابه في مدينة السلام، فدرس الطب في بغداد. وقد أخطأ المؤرخون في ظنهم أن الرازي تعلم الطب بعد أن كبر في السن. وتوصلت إلى معرفة هذه الحقيقة من نص في مخطوط مكتبة بودلي بأكسفورد، وعنوانه " تجارب " مما كتبه محمد بن ببغداد في حداثته "، ونشر هذا النص مرفقا بمقتطفات في نفس الموضوع، اقتبستها من كتب الرازي التي ألفها بعد أن كملت خبرته، وفيها يشهد أسلوبه بالاعتداد برأيه الخاص.
بعد إتمام دراساته الطبية في بغداد، عاد الرازي إلى مدينة الري بدعوة من حاكمها، منصور بن إسحاق، ليتولى إدارة مستشفى الري. وقد ألّف الرازي لهذا الحاكم كتابه "المنصوري في الطب" ثم "الطب الروحاني" وكلاهما متمم للآخر، فيختص الأول بأمراض الجسم، والثاني بأمراض النفس. واشتهر الرازي في مدينة الري، ثم انتقل منها ثانية إلى بغداد ليتولى رئاسة المعتضدي الجديد، الذي أنشأها الخليفة المعتضد بالله (279- 289 م /892- 902 م). وعلى ذلك فقد أخطأ ابن أبي أصيبعة في قوله أن الرازي كان ساعوراً مستشفى العضدي الذي أنشأه عضد الدولة (توفى في 372 هـ/973 م)، ثم صحح ابن أبي أصيبعة خطأه بقوله "والذي صح عندي أن الرازي كان أقدم زمانا من عضد الدولة ولم يذكر ابن أبي أصيبعة البيمارستان المعتضدي إطلاقاً في مقاله المطول في الرازي. شغل مناصب مرموقة في الري وسافر ولكنه أمضى الشطر الأخير من حياته بمدينة الري، وكان قد أصابه الماء الأزرق في عينيه، ثم فقد بصره وتوفى في مسقط رأسه إما في سنة 313هـ /923م، وإما في سنة 320 هـ/ 932 م.
يتضح لنا تواضع الرازي وتقشفه في مجرى حياته من كلماته في كتاب "السيرة الفلسفية" حيث يقول: "ولا ظهر مني على شره في جمع المال وسرف فيه ولا على منازعات الناس ومخاصماتهم وظلمهم، بل المعلوم مني ضد ذلك كله والتجافي عن كثير من حقوقي. وأما حالتي في مطعمي ومشربي ولهوي فقد يعلم من يكثر مشاهدة ذلك مني أني لم أتعد إلى طرف الإفراط وكذلك في سائر أحوالي مما يشاهده هذا من ملبس أو مركوب أو خادم أو جارية وفي الفصل الأول من كتابه "الطب الروحاني"، "في فضل العقل ومدحه"، يؤكد الرازي أن العقل هو المرجع الأعلى الذي نرجع إليه، " ولا نجعله، وهو الحاكم، محكوما عليه، ولا هو الزمام، مزموما ولا، وهو المتبوع، تابعا، بل نرجع في الأمور إليه ونعتبرها به ونعتمد فيها عليه.".
كان الطبيب في عصر الرازي فيلسوفا، وكانت الفلسفة ميزانا توزن به الأمور والنظريات العلمية التي سجلها الأطباء في المخطوطات القديمة عبر السنين وكان الرازي مؤمنا بفلسفة سقراط الحكيم (469 ق. م- 399 ق. م)، فيقول، أن الفارق بينهما في الكم وليس في الكيف. ويدافع عن سيرة سقراط الفلسفية، فيقول: أن العلماء إنما يذكرون الفترة الأولى من حياة سقراط، حينما كان زاهدا وسلك طريق النساك. ثم يضيف أنه كان قد وهب نفسه للعلم في بدء حياته لأنه أحب الفلسفة حبا صادقا، ولكنه عاش بعد ذلك معيشة طبيعية.
كان الرازي مؤمنا باستمرار التقدم في البحوث الطبية، ولا يتم ذلك، على حد قوله، إلا بدراسة كتب الأوائل، فيذكر في كتابه "المنصوري في الطب " ما هذا نصه: "هذه صناعة لا تمكن الإنسان الواحد إذا لم يحتذ فيها على مثال من تقدمه أن يلحق فيها كثير شيء ولو أفنى جميع عمره فيها لأن مقدارها أطول من مقدار عمر الإنسان بكثير. وليست هذه الصناعة فقط بل جل الصناعات كذلك. وإنما أدرك من أدرك من هذه الصناعة إلى هذه الغاية في ألوف من السنين ألوف، من الرجال. فإذا اقتدى المقتدي أثرهم صار أدركهم كلهم له في زمان قصير. وصار كمن عمر تلك السنين وعنى بتلك العنايات. وإن هو لم ينظر في إدراكهم، فكم عساه يمكنه أن يشاهد في عمره. وكم مقدار ما تبلغ تجربته واستخراجه ولو كان أذكى الناس وأشدهم عناية بهذا الباب. على أن من لم ينظر في الكتب ولم يفهم صورة العلل في نفسه قبل مشاهدتها، فهو وإن شاهدها مرات كثيرة، أغفلها ومر بها صفحا ولم يعرفها البتة" ويقول في كتابه "في محنة الطبيب وتعيينه"، نقلا عن جالينوس "وليس يمنع من عني في أي زمان كان أن يصير أفضل من أبقراط ".
وله اسهامات في مجال علوم الفيزياء حيث اشتغل الرازي بتعيين الكثافات النوعية للسوائل، وصنف لقياسها ميزاناً خاصاً أطلق عليه اسم الميزان الطبيعي[2].
ويظهر فضل الرازي في الكيمياء، بصورة جلية، عندما قسم المواد المعروفة في عصره إلى أربعة أقسام هي[2]:
المواد المعدنية.
المواد النباتية.
المواد الحيوانية.
المواد المشتقة.
كما قسّم المعادن إلى أنواع، بحسب طبائعها وصفاتها، وحضّر بعض الحوامض وما زالت الطرق التي اتّبعها في التحضير مستخدمة إلى الآن. وهو أول من ذكر حامض الكبريتيك الذي أطلق عليه اسم زيت الزاج أو الزاج الأخضر[2].
وقد حضّر الرازي في مختبره بعض الحوامض الأخرى، كما استخلص الكحول بتقطير مواد نشوية وسكرية مختمرة. وكان يفيد منه في الصيدلية من أجل استنباط الأدوية المتنوعة[2].
[عدل]كتب الرازي الطبية



كتاب الطب
يذكر كل من ابن النديم والقفطي أن الرازي كان قد دون أسماء مؤلفاته في "فهرست" وضعه لذلك الغرض. ومن المعروف أن النسخ المخطوطة لهذه المقالة قد ضاعت مع مؤلفات الرازي المفقودة. ويزيد عدد كتب الرازي على المائتي كتاب في الطب والفلسفة والكيمياء وفروع المعرفة الأخرى. ويتراوح حجمها بين الموسوعات الضخمة والمقالات القصيرة ويجدر بنا أن نوضح هنا الإبهام الشديد الذي يشوب كلا من "الحاوي في الطب" و"الجامع الكبير". وقد أخطأ مؤرخو الطب القدامى والمحدثون في اعتبار ذلك العنوانين كأنهما لكتاب واحد فقط، وذلك لترادف معنى كلمتي الحاوي والجامع.
تمت ترجمة كتب الرازي إلى اللغة اللاتينية ولا سيما في الطب والفيزياء والكيمياء كما ترجم القسم الأخير منها إلى اللغات الأوروبية الحديثة ودرست في الجامعات الأوروبية لا سيما في هولندا حيث كانت كتب الرازي من المراجع الرئيسية في جامعات هولندا حتى القرن السابع عشر. وهنالك قصة شهيرة تدل علي ذكاء الرازي هي (امره أحد الخلفاء ببناء مستشفي في مكان مناسب في بغداد وفكر ووضع قطع لحم في عمود خشبي في أماكن كثيييرة في بغداد وكان يمر عليها لكي يري اي القطع فسدت وعندما عرف اخر قطعة فسدت امر ببناء المستشفي في هذا المكان لان جوه نقي خالي من الدخان والتراب لان المرضي يحتاجون الي هواء نقي خالي من الملوثات ومن ذلك الحدث اشتهر الرازي شهرة كبيرة بذكائة ومن المعروف انه كان يحب الشعر والموسيقي في صغرة وفي كبرة احب الطب
[عدل]كتاب الحاوي في الطب

يعتبر من أكثر كتب الرازي أهمية وقد وصفه بموسوعة عظيمة في الطب تحتوي على ملخصات كثيرة من مؤلفين إغريق وهنود إضافة إلى ملاحظاته الدقيقة وتجاربه الخاصة وقد ترجم الحاوي كتبه من اللغه العربية إلى اللغة الاتينية وطبع لأول مرة في بريشيا في شمال إيطاليا عام 1486 وقد أعيد طبعه مرارا في البندقية في القرن السادس عشر الميلادي وتتضح مهارة الرازي في هذا المؤلف الضخم ويكاد يجمع مؤرخو الرازي بأنه لم يتم الكتاب بنفسه ولكن تلاميذه هم الذين أكملوه.
[عدل]آراء الرازي في الدين

كتب الرازي أيضا في مجال الأديان التي انتقدها، وقد خصص عبد الرحمن بدوي الفصل الأخير من كتابه (من تأريخ الإلحاد في الإسلام) لآراء الرازي الفلسفية في نقد الأديان.
إلا أن الرازي لم ينكر وجود الله بل أقر بوجوده، وقال بأنه منح العقل للإنسان ليفكر به.
وقد تم انتقاد آرائه الجريئة في نقد الدين من طرف العديد من العلماء والمفكرين من بينهم ابن سينا الذي يعتبر عند البعض فيلسوفا مسلما بينما اعتبره قلة من رجال الدين المسلمين كافرا كأبي حامد الغزالي وابن تيمية
رفض الرازي فكرة النبوة قائلا:
"على أي أساس تعتبر أنه من الضروري أن يرسل الإله رسلا معينين، وأن يرفعهم فوق غيرهم من الناس، ويجعلهم مرشدين للناس، يعتمدون عليهم"[3]
ويتحدث عن العلاقة بين العنف والدين فيقول أنه كان على الإله أن يعلم، أنه باعتبار الاختلافات بين الأديان المختلفة، أنه "سيكون هناك كارثة عالمية، وأنهم سيهلكون بسبب العداوات والقتال"[3]
ويقول عن ما يراه عدم تسامح المتدينين مع نقد الدين
"إذا سئل أتباع الدين أن يقدموا برهانا على صدق دينهم، فإنهم يغضبون، ويسفكون دم كل من يواجههم بهذا السؤال. إنهم يمنعون التفكر العقلاني، ويسعون جاهدين لقتل معارضيهم. لهذا تبقى الحقيقة محجوبة كليا" [3]
منذ بدء التأريخ، كل الذين زعموا أنهم أنبياء، كانوا في أسوأ افتراض لهم, مراوغين وفي أفضل افتراض كانوا يعانون من مشاكل نفسية.[4]
[عدل]مؤلفاته

كتاب الشكوك على جالينوس.
كتاب "في الفصد والحجامة
مخارق الانبياء
حيل المتنبيين
[عدل]مصادر

^ الفصل الثالث: أحد أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق، صفحة 243، الترجمة العربية، الطبعة الثامنة، دار الجيل "بيروت"، شمس الله تشرق على الغرب، زجريد هونكة
↑ أ ب ت ث موسوعة علماء العرب / عبد السلام السيد / الطبعة الثانية،2011 / ص27-ص28
↑ أ ب ت Jennifer Michael Hecht, "Doubt: A History: The Great Doubters and Their Legacy of Innovation from Socrates and Jesus to Thomas Jefferson and Emily Dickinson", pg. 227-230
^ Sh-shafa.com
[أخف]ع · ن · ت
فلاسفة العصور الوسطى
أوغسطينوس · بوثيوس ‏(en)‏ · الكندي · إريوجنا ‏(en)‏ · الرازي · الجاحظ · الفارابي · ابن باجه · ابن مسرة · العامري · ابن مسكويه · إخوان الصفا · ابن الهيثم · أبو الريحان البيروني · ابن سينا · ابن حزم · روسيلنيوس ‏(en)‏ · أنسلم من كانتربري ‏(en)‏ · الغزالي · برنارد من شارتريس ‏(en)‏ · عين القضاة الهمداني · ابن باجة · هيو من سانت فيكتور ‏(en)‏ · جيلبرت دي لا بوريه ‏(en)‏ · أبلار · جرسونيدس · ابن ملكا · ريتشارد من سانت فيكتور ‏(en)‏ · ابن طفيل · موسى بن ميمون · ألكسندر من هيلز ‏(en)‏ · ابن رشد · ابن سبعين · آلان دي ليل ‏(en)‏ · شهاب الدين السهروردي · موفق الدين عبد اللطيف البغدادي · ابن عربي · روبرت غروستست ‏(en)‏ · ألبيرتوس ماغنوس · أثير الدين الأبهري · نصير الدين الطوسي · زكريا القزويني · روجر باكون · بونافنتور ‏(en)‏ · توما الأكويني · هنري من غنت ‏(en)‏ · رامون لول · غودفري من فونتينس ‏(en)‏ · قطب الدين الشيرازي · جيلس من روما ‏(en)‏ · رشيد الدين الهمذاني · فخر الدين الرازي · ابن تيمية · دونز سكوتوس ‏(en)‏ · وليام الأوكامي · نيكول أورسمه ‏(en)‏ · جان بوردان ‏(en)‏ · ابن خلدون · باسيليوس بيساريون ‏(en)‏ · جمستوس بليثو ‏(en)‏ · فرانشيسكو دي فيتوريا ‏(en)‏
بوابة علماء مسلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mafkood.wwooww.net
 
قصة عن أبو بكر الرازى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المفقود :: ترفيه :: القصص-
انتقل الى: