المنتدى المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» travian
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:33 am من طرف huss99999

» dragon bt vibrant3g
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:31 am من طرف huss99999

» النهارده هشرح لكم لعبه Dragon Knights
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 1:32 pm من طرف mahmoudapkreno

» الألمونيوم
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 12:58 pm من طرف huss99999

» الصوديوم
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:19 pm من طرف huss99999

» البوتاسيوم
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:18 pm من طرف huss99999

» حمض الكبريتيك
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:17 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكبريت
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:16 pm من طرف huss99999

» الكبريت
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:15 pm من طرف huss99999

» الكربون
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:14 pm من طرف huss99999

» الغازات الدفيئة
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:13 pm من طرف huss99999

» تلوث الهواء
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:12 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكربون
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:11 pm من طرف huss99999

» كلوريد الهيدروجين
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:10 pm من طرف huss99999

» الهيدروجين
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:09 pm من طرف huss99999

» الأكسجين
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:08 pm من طرف huss99999

» كلوريد الصوديوم
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:07 pm من طرف huss99999

» المحلول المائى
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:06 pm من طرف huss99999

» المحلول
قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:05 pm من طرف huss99999

المصحف الإلكترونى

ساعة المنتدى
أنت الزائر رقم


 

 قصة عن القطار المغناطيسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
huss99999
Admin



المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/08/2012

قصة عن القطار المغناطيسى Empty
مُساهمةموضوع: قصة عن القطار المغناطيسى   قصة عن القطار المغناطيسى Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 12:01 pm

القطار المغناطيسي المعلق (بالإنجليزية: Magnetically levitating train) ،(بالفرنسية: Suspension train magnétique) أو ما يعرف اختصارا بالماجليف "Maglev" وهي اختصار Magnitic levitation، وهو قطار يعمل بقوة الرفع المغناطيسية. أي يعتمد في عمله على المغناطيس حيث أنه لا يحتوي على محركات ميكانيكية ولا يسير على قضبان حديدية فهو يطفو في الهواء معتمدا على وسادة مغناطيسية يعمل على تكوينها مجالات كهرومغناطيسية قوية، وتمتاز هذه القطارات بسرعتها العالية التي تصل إلى 550 كم \ساعة، (نظريا يمكن أن تبلغ سرعته 1700 كلم\س).
يعتبرالقطار المغناطيسي السريع أول ابتكار جوهري في تقنية بناء السكك الحديدية منذ صناعة القطارات الأولى وهو أول نظام للسكك يتحرك إلى الأمام دون الحاجة إلى عجلات ومحاور وبالتالي دون احتكاك، إنها بمعنى آخر تخلي التقنية الميكانيكية عن مكانها لصالح التقنية الإلكترونية.
محتويات [أخف]
1 مبدأ العمل
1.1 نظام التعليق الكهروديناميكي
1.2 نظام التعليق الكهرومغناطيسي
2 نماذج
3 التطور التاريخي
4 أفق ومستقبل القطار المغناطيسي
5 اقرأ أيضا
[عدل]مبدأ العمل

عندما يكون لدينا مغناطيسين ونقوم بتقريبهما من بعض فإننا نلاحظ أنهما إما أن يتجاذبان (اختلاف الشحنة + - أو - +) أو يتنافران (تماثل الشحنة + + أو - -)، والتفسير لهذه الظاهرة هو أن كل مغناطيس يولد مجال مغناطيسي فيأثر به على الآخر، وبهذا نستطيع تعليق الأشياء. تم تطوير وتصنيع هذا القطار بشكل أساسي في ألمانيا واليابان.
إن أي قطار مغناطيسي في العالم مصمم وفق إحدى التقنيتين:
نظام التعليق الكهروديناميكي.
نظام التعليق الكهرومغناطيسي.
[عدل]نظام التعليق الكهروديناميكي
نظام التعليق الكهروديناميكي (بالإنجليزية: ElectroDynamique System EDS) تعتمد هذه التقنية على قوى التنافر المتولدة بين مجالين مغناطيسيين يملكان نفس الشحنة لرفع القطار فوق سكة الحديد، حيث أنه تكون هناك مغناطيسات قوية مثبته في أسفل القطار تعمل على توليد أحد المجالات المغناطيسية والمجال الثاني يعمل على توليده مجموعة لفائف أسلاك من موصلات فائقة التوصيل تكون مثبته على جدران سكة الحديد الخاصة به. ولارتفاع درجة حرارة الموصلات تأثرا بالتيار الكهربائي فإنه يتم وضعها في أوعية من النيتروجين السائل (درجة تجمد النيتروجين السائل في الظروف القياسية هي 210 ْم).
بالنسبة لهذه التقنية، حينما يكون القطار يسير بسرعة منخفضة فإن التيار الناتج وتدفق الشحنات الكهربائية في اللفائف لا يكون كافيا لجعل القطار يسير في ارتفاع ثابت ولهذا السبب عمد مصممو القطار على تدعيمه بعجلات من الأسفل تساعده في الحفاظ على ثباته حتى يصل إلى السرعة التي تضمن سيره بثبات, ولكي يتحرك القطار فإنه يتم تدعيم اللفائف المعدنية المثبتة على جدران السكة بقوة متولدة من مجال مغناطيسي منفصل تأثر على المغناطيسات المثبتة أسفل القطار وتعمل على تحريكه والتحكم في سرعته.
[عدل]نظام التعليق الكهرومغناطيسي
نظام التعليق الكهرومغناطيسي(بالإنجليزية: electroMagnétique System (EMS)) هذه التقنية تعتمد على قوى التجاذب المغناطيسي، حيث تم لف الجزء السفلي من القطار والمحتوي على مغناطيسات تحت طرفي سكة الحديد، فتقوم المجالات المغناطيسية المتولدة برفع القطار عن السكة مسافة 15 ملم تقريبا مما يساعده على الحركة بسهولة، وتم دعم القطارات التي تستخدم هذه التقنية ببطاريات ذات قوة عالية تساعدها على البقاء في الهواء في حال فُقدت الطاقة على سكة الحديد حتى يتوقف بسلام.
[عدل]نماذج

1- سلسلة قطارات (MLX01)
هي قطارات يابانية الصنع تعمل بنظام التعليق الكهروديناميكي (EDS)، وهي مكونة من خمس عربات تسير على خط اختبار ياناماشي الذي تم افتتاحه في سنة 1993 في مقاطعة ياناماشي. تم الانتهاء من صنع هذه القطارات ما بين سنة 1993 و 2002، وهو يتسع ل 78 شخص، وقد سجل أعلى سرعة للقطارات المغناطيسية والتي بلغت 581 كم \ ساعة.
هناك تصميمين لقطارات ياناماشي :
1-وتد الهواء.
2-الطرف المستدق.
2- سلسلة قطارات (MLX 01-901)
وتم تصميمها بهذا الشكل حتى يتم التقليل من مقاومة الهواء أثناء السير بسرعات عالية، ولكي يتوقف هذا القطار فقد تم تزويده بمكابح هوائية وهي عبارة عن قطع متحركة في أعلى القطار يمكن تحريكها للأعلى لتكون معرضة لمقاومة الهواء التي تساعد على تقليل سرعة القطار ومن ثم التوقف.
[عدل]التطور التاريخي

• في سنة 1914 كانت ولادة القطار المغناطيسي ,حيث قام المخترع ايميلي باشليت (فرنسي الاصل المولود في أمريكا) بكشف الستار عن فكرة القطار المغناطيسي وعرض نموذج مصغر لطريقة عمله.
• في سنة 1943 نال المخترع الألماني هرمان كمبر براءة اختراع لاختراعه إحدى تقنيات القطار المغناطيسي.
• في سنة 1966 قام العالمان جيمس باول وقوردن دامبي بعرض أول نظام عملي لهذا القطار باستخدام موصلات فائقة التوصيل.
• أول مسار للاختبار شُيّد في مقاطعة ميزاكي, اليابان في سنة 1975 واستغرق سنتين ليتم بناءه وكان بطول 7 كم. وبعد ثلاثة أشهر تمت فيه أول تجربة باستخدام القطار ML 500
• في سنة 1979 تم اختبار الجيل الجديد من القطارات والمسمى ML 500 R في اليابان وقد سجل سرعة 517 كم \ساعة ,وهو أول من سجل سرعة أعلى من 500 كم \ ساعة.
في سنة 1996 سجل القطار الألماني TR 07أعلى سرعة لقطار مغناطيسي في ألمانيا والتي بلغت 450 كم \ساعة.
• في سنة 2003 تم تسجيل أعلى سرعة حتى الآن والتي بلغت 581 كم\ساعة باستخدام القطار الياباني MLX 01
[عدل]أفق ومستقبل القطار المغناطيسي

بالرغم من أن القطار المغناطيسي يعتبر من أفضل وسائل النقل من حيث السرعة والهدوء والأمان إلا أنه لم ينتشر في مدن العالم، ويرجع السبب في ذلك لثمنه الباهظ، حيث تصل التكلفة الإجمالية لعمل مثل هذا القطار إلى أكثر من مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى كون القطارات الكهربائية المتطورة قد تفي بالغرض، حيث أنها ذات سرعات مقاربة لسرعة القطار المغناطيسي ولكن بتكلفة أقل بكثير من القطار المغناطيسي.
[عدل]اقرأ أيضا

قطار شانغهاي المغناطيسي المعلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mafkood.wwooww.net
 
قصة عن القطار المغناطيسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المفقود :: ترفيه :: القصص-
انتقل الى: