المنتدى المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» travian
قصص التكنولوجيا Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:33 am من طرف huss99999

» dragon bt vibrant3g
قصص التكنولوجيا Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:31 am من طرف huss99999

» النهارده هشرح لكم لعبه Dragon Knights
قصص التكنولوجيا Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 1:32 pm من طرف mahmoudapkreno

» الألمونيوم
قصص التكنولوجيا Emptyالسبت سبتمبر 15, 2012 12:58 pm من طرف huss99999

» الصوديوم
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:19 pm من طرف huss99999

» البوتاسيوم
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:18 pm من طرف huss99999

» حمض الكبريتيك
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:17 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكبريت
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:16 pm من طرف huss99999

» الكبريت
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:15 pm من طرف huss99999

» الكربون
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:14 pm من طرف huss99999

» الغازات الدفيئة
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:13 pm من طرف huss99999

» تلوث الهواء
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:12 pm من طرف huss99999

» ثانى أكسيد الكربون
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:11 pm من طرف huss99999

» كلوريد الهيدروجين
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:10 pm من طرف huss99999

» الهيدروجين
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:09 pm من طرف huss99999

» الأكسجين
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:08 pm من طرف huss99999

» كلوريد الصوديوم
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:07 pm من طرف huss99999

» المحلول المائى
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:06 pm من طرف huss99999

» المحلول
قصص التكنولوجيا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:05 pm من طرف huss99999

المصحف الإلكترونى

ساعة المنتدى
أنت الزائر رقم


 

 قصص التكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
huss99999
Admin



المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/08/2012

قصص التكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: قصص التكنولوجيا   قصص التكنولوجيا Emptyالثلاثاء أغسطس 21, 2012 2:53 am

عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية Techne وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية Texere وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة Loges وتعني علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة. ويقرر (هاينك Heinich، 1984) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في تعريف تكنولوجيا التربية هما:
تعريف (جلبرت Galbraith، 1976)
التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.
تعريف (دونالد بيل Donald Bell، 1973)
التكنولوجيا هي التنظيم الفعال لخبرة الإنسان من خلال وسائل منطقية ذات كفاءة عالية وتوجيه القوى الكامنة في البيئة المحيطة بنا للاستفادة منها في الربح المادي.
1.2 ماذا نعني بتكنولوجيا التعليم؟
1.2.1 تعريف تكنولوجيا التعليم
تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية.
1.2.2 تعريف اليونسكو
تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية).
1.2.3 تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية
تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة.
ومن هنا يمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بأنها:
"منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية، وتنفيذها وتقويمها ككل، تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتاج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري، مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل، وأكثر فعالية)".
1.3 مكونات تكنولوجيا التعليم
1.3.1 النظرية والممارسة
لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة.
1.3.2 التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم
تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.
1.3.3 العمليات والمصادر
العملية سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة.
المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم.
1.3.4 التعلم
الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان فعلاً.
1.4 تكنولوجيا التربية
تكنولوجيا التربية أعم وأشمل من تكنولوجيا التعليم، فالثانية جزء من الأولى، بل هي الجانب الإجرائي منها.
1.4.1 تعريف تكنولوجيا التربية
تكنولوجيا التربية هي طريقة منهجية في التفكير والممارسة، وتعد العملية التربوية نظامًا متكاملاً تحاول من خلاله تحديد المشكلات التي تتصل بجميع نواحي التعلم الإنساني وتحليلها، ثم إيجاد الحلول المناسبة لها لتحقيق أهداف تربوية محددة والعمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها وإدارة جميع العمليات المتصلة بذلك.
تكنولوجيا التربية هي إدارة مصادر التعلم وتطويرها على وفق منحنى النظم وعمليات الاتصال في نقل المعرفة.
أما تكنولوجيا التعليم فهي نظام فرعي من تكنولوجيا التربية وبعد واحد من أبعادها.
1.5 مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم
1.5.1 الأفراد
المدرسين والمشرفين ومساعدي المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والشرطيين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام).
1.5.2 المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية)
الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.
1.5.3 المواد
هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمي، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.
1.5.4 الأجهزة والتجهيزات
هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ).
1.5.5 الأماكن
هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.
1.5.6 الأساليب
هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mafkood.wwooww.net
 
قصص التكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المفقود :: ترفيه :: القصص-
انتقل الى: